رفع القيمة المضافة في السعودية وإيقاف بدل غلاء المعيشة

أعلن في المملكة العربية السعودية عن رفع القيمة المضافة إلى 15% وإيقاف بدل غلاء المعيشة من شهر يوليو 2020، جاءت هذه القرارات بعد عجز في الميزانية واجهته المملكة بسبب تدني أسعار النفط.

أكد وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط محمد بن عبدالله الجدعان أهمية الإجراءات التي تهدف إلى حماية اقتصاد المملكة للتغلب على الأزمة العالمية غير المسبوقة لوباء كورونا وتداعياتها المالية والاقتصادية بأقل قدر ممكن من الضرر ، بحسب لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

بلغ أثر ما تمت الموافقة عليه من إجراءات ما يقارب 100 مليار ريال منها: إلغاء أو تمديد أو تأجيل بعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية إلى عدد من الجهات الحكومية وخفض الاعتمادات لعدد من المبادرات لتحقيق الرؤية والتخصص. مشاريع السنة المالية (1441 هـ 1442 هـ) (2020 م).

رفع القيمة المضافة

بالإضافة إلى ذلك ، تقرر إيقاف بدل تكاليف المعيشة اعتبارًا من شهر يونيو من عام 2020 ، ورفع معدل ضريبة القيمة المضافة من) 5٪ (إلى) 15٪ (بدءًا من أول يوم شهر يوليو من عام 2020.

بالإضافة لزيادة كفاءة التبادل ، تم تشكيل لجنة وزارية لدراسة الفوائد المالية التي يتم إنفاقها على جميع الموظفين المدنيين والمقاولين والأشخاص المشابهين الذين لا يخضعون لنظام الخدمة المدنية في الوزارات والإدارات والمؤسسات والهيئات والمراكز ، والبرامج الحكومية ورفع التوصيات خلال (30) يوما من تاريخها.

عجز الميزانية في السعودية

وأشار الوزير إلى أن هذه التحديات مجتمعة أدت إلى انخفاض الإيرادات الحكومية ، والضغط على المالية العامة إلى مستويات يصعب التعامل معها في وقت لاحق دون الإضرار بالاقتصاد الكلي والمالي العام للمملكة على المدى المتوسط والطويل ، وبالتالي يجب زيادة الإنفاق أنجزت ، وتدابير لدعم استقرار الإيرادات وبناء على ذلك ، عرضت وزارة المالية والاقتصاد والتخطيط التطورات المالية والاقتصادية والتدابير المقترحة لمواجهة هذه التطورات. صدر الأمر باتخاذ الإجراءات الأكثر ملاءمة والأقل ضررًا والأخف وزنًا.

اقرا ايضا
أفضل مسلسلات نتفليكس 2020 Netflix
غرائب فيروس كورونا